منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات ثانوية مالك بن نبي. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
موقع الثانوية

عرض خريطة بحجم أكبر
Voix de la Terre
إحصائيات
محطة مقرس التعليمية
***هـنا***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حالة الطقس
Prévisions Sétif
المواضيع الأخيرة

شاطر | .
 

 دراسة انتقال امراض وراثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayag

avatar

عدد المساهمات : 393
نقاط : 655
تاريخ التسجيل : 23/01/2014
العمر : 19

مُساهمةموضوع: دراسة انتقال امراض وراثية   الجمعة مارس 13, 2015 7:27 pm

[img]http://espacesvt.com/wp-content/images/u3/doc_68.png[/img]

[size=14]لتحديد ما إذا كان الحليل المسؤول عن المرض، سائد أم متنحي نحلل نتائج بعض التزاوجات في شجرة النسب :[/size]

[justify][list]
[*]نلاحظ من خلال شجرة النسب، أن الفرد II-4 يُظهر المرض رغم أن أبويه سليمين (I-1 و I-2). إذن، هذا الشخص ورِث من أبويه الحليل المُمرض، لكن هذا الأخير كان متنحيا لديهما (نفس الشيء بالنسبة للفرد III-5). ← نستنتج إذن أن الحليل المُمرض [b]متنحي[/b].
[/list]
[size=14]
لتحديد ما إذا كان حليل المرض محمولا على صبغي لاجنسي أو على صبغي جنسي، نعطي الافتراضات التالية و نتحقق منها في شجرة النسب (نرمز للحليل العادي [b]N[/b]ormal بـ N، لأنه سائد، و الحليل الممرض [b]D[/b]altonisme بـ d، لأنه متنحي):

[/size]
[list]
[*]نفترض أن الحليل المُمرض محمول على الصبغي الجنسي Y ← لدينا في شجرة النسب إناث مصابات رغم أنهن لا يتوفرن على الصبغي Y، إذن فالافتراض [b]خاطئ[/b]، و الحليل [b]غير محمول على الصبغي الجنسي Y[/b].
[*]لو كان المرض محمولا على الصبغي الجنسي X، يُفترض أن يكون النمط الوراثي للإناث المصابات هو X[size=12]d[/size]||X[size=12]d[/size]، و بالتالي فكل أنثى مصابة ترث الحليل X[size=12]d[/size] من أبيها، الذي يفترض أن يكون نمطه الوراثي X[size=12]d[/size]||Y، أي أنه سيكون مصابا، و هذا الأمر [b]يتحقق في شجرة النسب[/b]، حيث أن [b]لكل أنثى مصابة، أب مصاب[/b].
[*]كذلك، كل أنثى مصابة تُورّث الحليل X[size=12]d[/size] لجميع أبنائها الذكور، الذين سيكون نمطهم الوراثي X[size=12]d[/size]||Y، أي أنهم سيكونون جميعا مصابين، و هذا الأمر [b]يتحقق في شجرة النسب[/b]، حيث أن كل أنثى مصابة، [b]جميع أبنائها الذكور مصابون[/b] بالدلتونية.
[*]ما يدل كذلك على أن المورثة محمولة على صبغي جنسي، هو اختلاف نسبة الذكور المصابين مقارنة مع الإناث المصابات (8 ذكور مقابل أنثيين فقط في شجرة النسب، و %8 من الذكور مقابل %0,4 من الإناث حسب معطيات التمرين).
[/list]

[list]
[*]من خلال هذه المعطيات يتبين أن الحليل المسبب للمرض محمول على الصبغي الجنسي X.
[/list]

نحدد النمط الوراثي للأفراد :


[list]
[*][b]الذكور المصابون[/b] : بما أن الذكور يتوفرون علي صبغي جنسي X واحد، و بما أنهم مصابون، سيكون نمطهم الوراثي : X[size=12]d[/size]||Y.
[*] [b]الذكور السليمون[/b] : بما أن الذكور يتوفرون علي صبغي جنسي X واحد، و بما أنهم سليمون، سيكون نمطهم الوراثي : X[size=12]N[/size]||Y.
[*][b]النساء المصابات[/b] : بما أن النساء يتوفرن على صبغيين جنسيين X، و بما أن المرض متنحي فهن إذن متشابهات الاقتران و نمطهن الوراثي : X[size=12]d[/size]||X[size=12]d[/size].
[*][b]النساء السليمات : I-2 و II-2 و III-7[/b] : كل هؤلاء النساء يتوفرن على ابن ذكر مصاب واحد على الأقل، أي أن هذا الأخير ورث من أمه الحليل X[size=12]d[/size]، و بما أن الأم سليمة فهي تتوفر كذلك على الحليل السليم X[size=12]N[/size]، و سيكون نمطها الوراثي : X[size=12]N[/size]||X[size=12]d[/size].
[*]الخلاصة
[*]عندما نجد في شجرة نسب معينة، أحد أفرادها مصاب، و أبواه معا سليمان، نقول أن الحليل المسؤول عن المرض متنحي.
[*]إذا وجدنا في شجرة النسب إناث مصابات، لا يمكن أن يكون الحليل محمولا على الصبغي الجنسي Y، لعدم توفر الإناث على هذا الصبغي.
[*]إذا كان حليل المرض متنحي، و وُجد في شجرة أن كل أنثى مصابة، أبوها مصاب، و جميع أبنائها الذكور مصابون، نقول بأن الحليل محمول على الصبغي الجنسي X. (لتأكيد هذا الأمر، على عدد الأفراد المدروسين أن يكون كبيرا لتكون التوقعات ذات مصداقية).
[*]إذا كان حليل المرض متنحي و محمول على الصبغي الجنسي X، غالبا ما يكون عدد الذكور المصابين أكبر بكثير من عدد الإناث المصابات.
[/list]
[/justify]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayag

avatar

عدد المساهمات : 393
نقاط : 655
تاريخ التسجيل : 23/01/2014
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: دراسة انتقال امراض وراثية   الجمعة مارس 13, 2015 7:29 pm


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة انتقال امراض وراثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع ذات صلة


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات :: منتدى الثانوية :: السنة الثانية ثانوي 2AS :: علوم تجريبية :: علوم الطبيعة و الحياة :: وثائق و صور مساعدة-